جديد الموقع:

وحدة تنفيذ السدود

قرارات التأسيس

عصام مصطفى (1984):

 

 

 

 

تذكر الوثائق بمركز معلومات وحدة تنفيذ السدود أن المهندس عصام مصطفى مدير التخطيط بوزارة الري كان يتولى متابعة دراسات المشروع وقد باشر مع الاستشاري السويدي سويكو( Sweco ) دراسات ما قبل الجدوى.

لجنة تسيير المشروع (1989):

 

 

كونت وزارة الري والهيئة القومية للكهرباء لجنة تسيير للمشروع برئاسة م. محمد الأمين محمد نور ، وم. عثمان أحمد عبدالكريم مقررا. لقيت هذه اللجنة اهتماما ودفعا من وزير الري د.يعقوب ابوشورة ووزير الكهرباء ود.محمود شريف مدير الهيئة القومية للكهرباء بإعتبار أن المشروع هو الحل الاستراتيجي للنقص الحاد الذي تشهده البلاد في الطاقة الكهربائية. تولت اللجنة ملف المشروع ووقعت العقد مع الاستشاري موننكو أقرا لإنجاز دراسة الجدوى ، ثم مع معهد هيدروبروجكت لوضع التصميم ، كما كونت لجنة فرعية لدراسة خيارات اعادة توطين المتأثرين.

هيئة تنفيذ المشروع (1994):

 

 

في 26/11/1994م ، وافق رئيس الجمهورية على توصية وزير الري بتعيين الإدارات التنفيذية لهيئة تنفيذ مشروع خزان مروي ، برئاسة السيد/ الطيب تاج الدين ، وعضوية د. محمد الأمين محمد نور مديراً عاماً للإدارة العامة للتشييد ، ود. فيصل مراد عثمان مديراً عاماً للإدارة العامة للاقتصاد والاستثمار ، والسيد/ ذو النون عبد النبي مديراً عاماً للإدارة العامة للتهجير والتوطين ، والمهندس / عبد الغني فتح الرحمن مديراً عاماً للإدارة العامة لخطوط النقل ومحمد عوض عثمان مديراً عاماً للإدارة المالية والإدارية بالإنابة.

 وحدة تنفيذية للترويج ( وزارة الطاقة ) 1999:

 

 

في 27/ فبراير/1999 ، أصدر رئيس الجمهورية قراراً بإنشاء وحدة تنفيذية للترويج ومتابعة التنفيذ تتبع لوزارة الطاقة والتعدين ، تكون مسئولة مسئولية كاملة عن كل الجوانب الفنية والإدارية والمالية ذات الصلة بتنفيذ المشروع وإعادة توطين المتأثرين بقيام المشروع ، وقد عين السيد/ أسامة عبد الله محمد الحسن مديراً تنفيذياً للمشروع بدرجة وزير دولة في نفس اليوم بالمرسوم الجمهوري رقم (1).

 إعادة تعيين مدير تنفيذي ( وزارة الري ) 2001:

 

 

في 21/10/2001 ، أصدر رئيس الجمهورية المرسوم الجمهوري رقم (78) ، بتعيين السيد/ أسامة عبد الله محمد الحسن وزيراً للدولة بوزارة الري ومديراً تنفيذياً لوحدة مشروع سد مروي ، وإحدى مسئولياته تقديم مقترح هيكلة الوحدة التنفيذية واتخاذ الإجراءات اللازمة لاستيعاب الكوادر المؤهلة ووضع التصور اللازم لطريقة قيام المشروع من حيث التمويل والترويج.

 تعيين نائب المدير التنفيذي (2001):

 

 

في 29/12/2001م أصدر السيد/ أسامة عبد الله وزير الدولة بوزارة الري المدير التنفيذي للمشروع القرار الوزاري رقم (9) بتعيين المهندس/ محمد حسن احمد الحضري نائبا للمدير التنفيذي.

 استواء العمل وزيادة المهندسين (2004):

 

 

بلغ عدد المهندسين بعد استواء العمل في جسم السد في عام 2004 والذي شهد بداية الصب الخرساني 56 مهندسا ، يتوزعون في الأعمال المدنية ومحطة الكهرباء وخطوط النقل. يعمل بالوحدة التنفيذية 2 من حملة الدكتوراه ، 17 بدرجة الماجستير ، و 2 الدبلوم العالي و 90 من حملة البكالوريوس .

 انشاء وحدة تنفيذ السدود:

 

 

في آخر تطور اداري لوحدة تنفيذ سد مروي اصدر المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية القرار الجمهوري رقم (217) لسنة 2005م في الثامن عشر من سبتمبر 2005م أنشأ بموجبه وحدة لتنفيذ السد ود . وينص القرار على انشاء وحدة بديلة لوحدة تنفيذ سد مروي تسمى " وحدة تنفيذ السدود " على ان تؤول لها جميع الممتلكات الثابتة والمنقولة وحقوق والتزامات وحدة تنفيذ سد مروي ، كما يؤول للوحدة الوليدة كل العاملين بوحدة تنفيذ سد مروي وحقوقهم.

وتشرف على هذه الوحدة الجديدة لجنة سياسية عليا برئاسة رئيس الجمهورية ونائبه الاول رئيساً مناوباً ، وعضوية وزراء الري والمالية والعدل والخارجية والزراعة والطاقة اضافة الى ممثل لحكومة الجنوب ومحافظ بنك السودان وولاة الولايات التي تقع فيها السدود والمدير التنفيذي للوحدة واثنين من ذوي الخبرة والتجربة يعينهم رئيس الجمهورية.

وينص القرار على أن تظل جميع اتفاقيات التمويل وعقود الاستشارين والمقاولين والموردين التي وقعتها وحدة تنفيذ سد مروي قائمة وملزمة لوحدة تنفيذ السدود وحكومة السودان الى ان يتم تنفيذها.